تولي وزارة السياحة المصرية أهمية خاصة بالوعي السياحي عند المصريين لما له من أهمية في صناعة السياحة، وقدرة على تهيئة المناخ لإيجاد مجتمع حاضن للسياحة وواع بقيمتها، وذلك بهدف تحقيق أكبر عائد ممكن من السياحة، وتأهيل المجتمع للعمل على جذب السائح وإطالة مدة إقامته في مصر، وترك أثر طيب يدفعه إلى العودة مرة أخرى ودعوة الآخرين للزيارة.
وقد تبنت جمعية رجال الأعمال المصريين للسياحة "Ebat" إشاعة الوعي العام بأهمية صناعة السياحة، وترسيخ المفهوم بأنها هي المستقبل، وأنها أهم الخدمات المنتجة في مصر من حيث قدرتها على توفير فرص دائمة للعمل أو إدرار دخل وفير من العملات الحرة أو الإسهام في التنمية العمرانية والبشرية المتوازنة أو من حيث كونها أداة للتفاعل بين الثقافات والشعوب وبالتالي لتعزيز فرص الاستقرار والسلام.
كما ان هناك جهود لتنمية الوعي السياحي والأثري عند المصريين لترسيخ أهمية صناعة السياحة، والحفاظ على مكونات المنتج السياحي سواء من آثار أو موارد بيئية، وتعبئة جهود الدولة وأجهزتها والمواطنين وراء صناعة السياحة/ وزيادة نصيب مصر من الحركة السياحية الداخلية وتشجيع المصريين على زيارة مختلف اماكن السياحة الداخلية .